Thursday, August 6, 2015

هرطقات (3): مانيفيستو الفَجر

عشقٌ لسكون وخصوصية الليل، وكُره لصخب النهار وازدحامه.. الغروب يظل كئيبًا حتى ولو من أمام شاطئ بحر مدينة عريقة أو قرية بدائية.. أما الفجر والشروق فهما الأكثر ألقا و إشراقا. سواء كانا كظاهرة كونية يومية، أو كظاهرة عُمرية خارج نطاق الزمان والمكان والناس.

****

الظل التام:

في فترات الظُلمة - طالت أو قصرت:

# لاتتكبري على ألم.. لأنه سيكون كبيرًا، ومُتكررًا. تَصَنّعُك بالقوة أمام ألمك لن يُجدي. بعد عدة صدمات ستنهارين.. الإنهيار غير مُجدي، وغير صحي.. دعي الألم ينساب فيكِ لأقصاه. تشربيه، وداويه على مهل. لاداعي للتعجل.

# لا تتجاهلي غضب.. لست مُلزمة بكتم غضبك على طول الخط.. وحتى مع إلتماسك الواحد والسبعين عُذر بعد المَائة، يمكنك أن تُعبري عما تشعرين... لاتنتظري حتى تنفجري فيمن حولك، لأنك غالبا ستؤذين أحدهم عن عمد أو بدونه. إنهاكك من كثرة جَلد ذاتك لن يجعل هناك متسع للإحساس بالذنب نحو الآخرين.

# لاتنحني لخوف.. لاتنحني لخوف.. لاتنحني لخوف!

# ستكون النجوم في أوج لمعانها.. نجومك، أمنياتك التي تحققت في لمحة بصر أو بترتيبات قدر أو بجهد سنوات، تلك التي لمستيها بيديك وعينيك وقلبك وروحك.. تلك التي تمنيتها منذ دهر أو منذ ليلة.. عديها وسمّيها.. وقدريها حق قدرها. ستهديكي لطريقك ووجهتك.

# تلمّسي موضع أقدامك. حددي أرضك الثابتة لتقفي فوقها. "نحن نستطيع أن نخدع كل شيء ما عدا أقدامنا، إننا لا نستطيع أن نقنعها بالوقوف على رقائق جليد هشة معلقة بالهواء"―  غسان كنفاني.

# دعاء ظلمة الليل: اللهم أنت نور السموات والأرض، أنت قيوم السماوات والأرض. أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق. فأرني الحق حقًا، وإرزقني اتباعه. وأرني الباطل باطلًا وإرزقني اجتنابه. 

****
الفجر:

"الفجر، فيزيائيًا/ هو الإنتقال من منطقة الظل التام - (الظلمة التامة) إلى منطقة شبه الظل.. وفيها نجد الشفق الأبيض، ونجد فيها خيطين: خيطًا أبيض وخيطًا أسود..

كم يشبه ذلك ما نقابله في حياتنا.. عندما تتشابك الأمور وتتشابه، يصير من الصعب التمييز بين ما هو أبيض وما هو أسود، إلا بصعوبة شديدة. كم يشبه ذلك ما نمر به من ظلمات، واحدة تلو أخرى. ويكون بينهما أحيانا ظلمة أقل، شبه ظل. لكننا نعجز عن تصور أن تلك الظلمة الأقل، يمكن أن تفتح الباب نحو الضوء.."― أحمد خيري العمري - ملكوت الواقع

Dawn at Baharyia Oasis - By Yasmen Refaat El-Shaa'rawy
الفجر - الواحات البحرية - أكتوبر 2014

****

# الرمادي غير مرغوب فيه، وغير مقبول بأي شكل من الأشكال. كما أنه مُركب ومعقد جدا. فابذُلي كل جهد وكل وقت ممكن لتحليله إلى عناصره الأولية، الأبيض والأسود. كوني دقيقة ومنصفة، واحملي إرث أعمالك من الأبيض والأسود معا، بلا خلط، وبلا اسراف. 

# دعاء ظلمة الليل مُستجاب. فلا تتعجبي من كثرة إكتشافك للرمادي، ولانهماكك في تحليله. ستعتادين الأمر بعد فترة. 

# الصبر، فاسألي ربك أن يهبك القدرة عليه.

# الحَلُم، فمع كثرة تكرار الألم والأذى، قد تتحولين إلى أذى أنت نفسك. صُدي الأذى عنك دون أن يصبك من لعنته شئ.

****

"صلاة الفجر، قبل الضوء.. بين الظلمة والظل، تمسك ويقين بأن الضوء لابد طالع.. وأن الظلمة، ذلك الظل التام، الذي تتشابه فيه الأشياء، وتضيع فيه التفاصيل، لابد زائلة.." ― أحمد خيري العمري - ملكوت الواقع

****
الإشراق:

ربما ذلك ما يستهويني فيه.. مراقبة صعود الشمس من خلف مبنى الجيران.. أو جبل في صحراء.. أو قرية نائمة فوق تلة يجري من تحتها نيل...

ألوان النور الحميمية تبدد برودة ألوان الليل الكاحلة.. حتى تسقط أول أشعة للشمس على وجهي، دافئة مبهجة، لتغمرني بالإمتنان.

****

”أقف في الشرفة وانتظر الفجر بفارغ الصبر رغم أني لا أعلم ما سيحمله حقا“ ― سارة المغازى، ٧ ألـوان

Sunrise at Bahariya Oasis - By Yasmen Refaat El-Shaa'rawy
الشروق - صحراء الواحات البحرية - أكتوبر 2014
****

الإمتنان، لقدرتك على الفصل والدفع. لكل من تخلصتي من عبء أذاهم وكذبهم واستغلالهم. لإدراكك لنفسك وأفكارك. وبكل من شد من أزرك ووقف أمام أذيتك لنفسك قبل غيرك. لاستمرار قوتك في السير ضد تيار الغالبية، دون أن تفقدي جزءًا من روحك أو حَلُمك.

# الأمر دائم التكرار، نحن ندور في دوائر على أي حال. كذلك دائرة الظل التام\الفجر\الإشراق. الألم ملازم، والغضب ملازم، والإمتنان ملازم، والنجوم تزداد لمعانا وعددا. ونفسك تزداد يقينا وإشراقا.

# الصدق منجاة. تماما كما الشمس منجاة من برودة وظلام الليل. فليكن هو محركك. صدقك مع نفسك أولى وأهم من صدقك مع الآخرين. وبطريقة ما ستكتسبين خبرة في معرفة الصادقين، و معرفة الكاذبين وتميزهم ولو بعد حين.

****

"الفجر، ترقب للضوء الذي لن يشرق فحسب.. بل سينبع من الداخل، مادام الكون وحدة واحدة، متصلة مع بعضها بعضًا.." ― أحمد خيري العمري - ملكوت الواقع

Post a Comment