Thursday, February 14, 2013

سبب خلق الكون - مقتطفات من محاضرة لفاضل سليمان

محاضرة م. فاضل سليمان - سبب خلق الكون
محاضرة م. فاضل سليمان - سبب خلق الكون

امبارح كنت في محاضرة للمهندس فاضل سليمان، المحاضرة كانت جيدة جدا، أنصح بمشاهدتها لما تنزل ع الـ youtube. لكنى هشارك نقاط اعجبتني جدا.

# طلب العلم فريضة؛ شئ معروف. و لا تصح الفريضة بدون نية؛ شئ معروف أيضًا. هناك حديث عن الرسول - صلى الله عليه وسلم- فيما معناه، أن من تعلم علم بغرض الدنيا، فهو
محروم من رائحة الجنة. ترتيب الثلاث حقائق وراء بعض، خلاني أعيد التفكير في كل حاجة كنت بتعلمها من غير نية، والأسوء، في كل حاجة كنت بتعلمها بنية "أجيب فلوس.. أترقى.. أشتغل في المكان الفلاني.." إلخ..

# النوافل أساس التربية على الاخلاص. \\نقطة وهارجع لها تاني.

# أعجبني كلمة قالها: "السلفية هي فهم *كيف* شرع السلف لأنفسهم، وليس *ما* شرع السلف لأنفسهم". والفرق كبير!

# المدح خمر النفس. فلكي تحافظ على اخلاصك و تواضعك عليك بالنوافل. والأهم أن تكون سرًا. أو بمعنى أدق أن يكون بينك وبين الله أعمال لا يعلمها إلا الله. فمثلًا، مش لازم لما تكون صائم صوم تطوع إن أمة لا إله إلا الله تعرف إنك صائم! فخدها كتدريب على مدى صدقك و إخلاصك، صُمّ، لكن لا تخبر أحد عن ذلك.

# القرآن والسنة دائما تخاطب كل الأطراف المعنية بموضوع ما. فمثلًا، تجد القرآن يطلب من الأغنياء الانفاق على الفقراء. لكنه في نفس الوقت يطالب الفقراء بالتعفف. كان من الممكن أن يتجاهل القرآن التعامل مع الفقراء، أو ببساطة يطالبهم بالمطالبة بحقوقهم من الأغنياء!!

كذلك في آداب المجلس، يطالب من الجالس أن يفسح مكان للقادم متأخرا، كما يطالب المتأخر أن لا يطالب الجالس بإفساح مكان إن لم يُفسح من نفسه، و أن يجلس في أقرب مكان.

والأمثلة كثيرة! أعتقد المرة الجاية لما أفكر في موضوع ما، سأحاول أن أهتم بكل الأطراف المعنية.

# لا تفتتن بأي شخص مهما كان. ليس معنى أن شخص ما سئ أن فكرته أو ما يتبناه من أفكار فهي سيئة بحد ذاتها!! لذلك لا يصح أو لا يعقل أن نحكم أن الاسلام فاشل كنظام لأن من ينادون به الآن فاشلون! (النقطة دي فرقت معي شخصيا جدا، لأني كنت مقتنعة إن بفشل من في السلطة الآن معناه اقتناع عدد كبير من الناس بفشل الاسلام كنظام).

# تركك العمل خشية الرياء، رياء!

دي بعض النقاط اللى فرقت معي شخصيا، أتمنى ان المحاضرة تنزل قريبا، فالمهتم يسمعها كلها.

المحاضرة كانت بعنوان: سبب خلق الكون.
Post a Comment