Monday, December 30, 2013

ملاحظات عما قرأت في 2013


صحيح إن نوعية ما قرأته خلال العام أفضل بكثير من العام الماضي، إلا أني إكتشفت الآتي:
  •  من إجمالي 77 كتاب، 69 كتاب فقط أنهيتهم حتى الآخر. 
  • من الـ 69 كتاب،قرأت 36 قصة ما بين روائي طويل و قصير ومترجم وبالإنجليزية ومسرحي. وهو في حد ذاته - رغم إنه جيد - إلا إنه شىء محبط.
  • الـ 33 كتاب الأخر، متنوعين بين تصوير فوتوغرافي، صناعة أفلام، إدراة أعمال، شعر، سير ذاتية، تاريخ، مقالات عامة، و إسلاميات. 
  • أول مرة أقرأ شعر، كنت من هواة سماع الشعر قبل ذلك، ولم أكن أستسيغ قرائته.
  • كذالك أول مرة أقرأ قصص بالإنجليزية، بعد أن كنت أعتمد على المُتَرجم فقط.
  • كُتّاب العام: أفضل من قرأت لهم لأول مرة:
    1. أحمد خيري العمري.
    2. غسان كنفاني. 
    3. نجيب محفوظ.
  • أسوء من قرأت لهم:
    • صنع الله إبراهيم: ثلاث روايات بالكاد تجاوزت الربع ولم أُكمل.
    • عز الدين شكري فشير: أيضا ثلاث روايات لم أطق إنهاء أي منهن.
    • علاء الأسواني: كنت قد إتخذت قرار بعدم القراءة للأسواني بعد تجربتين مريرتين سابقتين، لكن لا أعلم أي شيطان سول لي قراءة  "نادي السيارات"، عموما، غلطة وندمان عليها!
    • محمد المنسي قنديل: وفشل في إنهاء "يوم غائم في البر الغربي"، لتكون ثاني تجربة مقيتة بعد "أنا عشقت" بالعام السابق.
  • أسوء ما قرأت:
 

No comments: